اليكم مجموعة من الاعشاب وفوائدها

الاعشاب وفوائدها الصحية لجسم الانسان

تعرفوا معنا على مجموعة من الاعشاب وفوائدها الصحية لجسم الانسان

الاعشاب وفوائدها عديدة، فعلى الرغم من أن الاعشاب فقيرة بالفيتامينات والمغذيّات إلا انها تمتلك القدرة على تصنيع مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي تجعلها بدورها فعّالة بيولوجياً، والكثير من هذه المواد الكيميائية الموجدة في الأعشاب والنباتات لها تأثيرات مفيدة على صحة الانسان كما يمكن ان تستخدم لعلاج الأمراض العديدة التي يتعرض اليها البشر، لذلك موقع اسرار الريجيم يقدم اليكم لائحة بمجموعة من الأعشاب والنباتات المفيدة لجسم الانسان.

في ما يلي افضل مجموعة من الاعشاب وفوائدها:

الاعشاب وفوائدها؛ الزيزفون (التليو):

-1- يًحضر من أوراق الزيزفون مستحلب يُفيد الصدر والسعال ويفرز العَرَق لتخفيض الحرارة فيسهل التنفس، كما أنه يزيل الصداع والزكام.

طريقة تحضيره فنجان ماء مغلي + ملعقة صغيرة من الأزهار ويُحلّى المستحلب بسكر النبات، ويشرب ساخناً مقدار 2 الى 3 فنجان في اليوم.

ويعتبر التليو أيضاً مشروب مهدأ للأعصاب كما أنه يقوي الجسم.

-2- مسحوق فحم الزيزفون (التليو):

يُعالج عفونة الأمعاء وإمتصاص الغازات والسموم وذلك بأخذ ملعقة صغيرة صباحاً ومساءً ويستعمل كمليّن ومسهّل لإخراج البلغم.

 

الاعشاب وفوائدها؛ المردقوش:

تنشّط هذه العشبة الهضم وتُهدّئ الانقباضات المِعَوية، تندرج ايضاً في خانة التوابل ويمكن استعمالها أيضاً لمعالجة دوار السَفَر، يكفي استعمال من ملعقة الى ملعقتين صغيرتين من الوريقات المجفّفة أو من الأزهار الطازجة (الجزء الأعلى من العشبة) في فنجان من الماء المغلي، ندع المزيج ينتفع لمدة 10 دقائق، يُفضل عدم تجاوز 3 فناجين في اليوم.

 

الاعشاب وفوائدها؛ الخطمي:

الخطمي هو عشب من الفصيلة الخبّازية، ينتمي الى الفصيلة التي ينتمي اليها القطن، عُرف الخطمي في عالم طب الأعشاب منذ أيام الرومان واليونان القديمة، وللخطمي مزايا علاجية عديدة فمنذ العصور القديمة آمن العرب بأن الخطمي علاج فعّال في محاربة الالتهابات، بينما كان الاوروبيون يستعملون عشب الخطمي لمعالجة آلام الاسنان وآلام الحلق وعسر الهضم ومشاكل الجهاز البولي.

في جذور الخطمي هناك مادة أسفنجية مكونة من الألياف وتسمى “موسيلاج” فعند خلط هذه الأخيرة بالماء تمتصّ كلّ الماء وتنتفخ لتكوّن مادة جيلاتينية.

كما يمكن تناول الخطمي وخاصة جذوره، لعلاج آلام الحلق والسُعال والزكام والأنفلونزا وإلتهابات الرئة، ويساعد على تسهيل عملية الهضم ويخفف من الانزعاجات في المعدة، ويعمل على مقاومة البكتريا والجراثيم وبالتالي يعزّز جهاز المناعة.

ويستعمل أطباء الأعشاب والخبراء في أيامنا هذه الخطمي في علاج الجروح ومشاكل جهاز التنفسي وتعزيز جهاز المناعة.

بالنسبة للجروح فإن تضميدها بواسطة مادة الموسيلاج الممزوجة بالماء يساعد على معالجة هذه الأخيرة وتطهيرها وحمايتها من الجراثيم والميكروبات.

طريقة تحضير شراب من الخطمي يتم وضع نصف ملعقة الى ملعقة صغيرة من جذور الخطمي المقطّعة في كوب من الماء لمدة 10 الى 15 دقيقة يمكن شرب 3 أكواب يومياً.

 

الاعشاب وفوائدها؛ العصفرأو القرطم:

تُعالج أزهار القرطم مرض اليرقان وهي أيضاً تعمل كمسهل بمقدار درهم واحد، ويجب أن نختار الأزهار الجيدة الجديدة.

أما حبوب القرطم فهي أغلط وأقصر من حبوب القمح وربما كانت مثلها، وهي تستعمل أيضاً كغذاء للطيور.

وكذلك يستخدم زيت القرطم الذي يستخرج منها حيث يستعمله أطباء الهند كدواء من الظاهر لعلاج الآلام الروماتيزمية والأطراف المشلولة، لأن هذا النبات هو نبات هندي.

كما يستعمل كذلك كمدر للطمث وأوجاع البطن ويحضر كمسهل بمقدار درهمين مستحلباً في 4 أوقات ماء هذا في أوروبا، أما أطباء العرب فإنهم يقولون:

إذا قشّر القرطم أخرج الأخلاط المحترقة والبلغم نفع للسعال والربو وفتح السدد لكنه يضر المعدة ويصلحه اليانسون.

 

الاعشاب وفوائدها؛ النعناع:

مجرّد اشتمام رائحة وريقات النعناع الطازجة كفيل بتهدئة الغثيان على الفور، فهو مضاد للتشنّجات والانقباضات، يُسهل النعناع عملية الهضم، يُنشط حركة الامعاء كما ويخفّف من تقلّصات المعدة.

النعناع المُفلفل ليس حارّاً ولكنه شديد المذاق اكثر منه النعناع الأخضر، من الممكن استهلاك النعناع على عدّة أشكال:

نقاعة: ملعقة الى ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع المجفّفة في فنجان من الماء المغلي، ندعها تنتقع من 5 الى 10 دقائق.

ملاحظة: من المستحسن عدم تجاوز 3 فناجين في اليوم.

زيت عطريّ: نَصبّ بضع قطرات على محرمة من ورق ونستنشقها، والنتيجة وداعاً للغثيان.

شراب النعناع: قطرتان او 3 مخفّفة بالماء.

 

الاعشاب وفوائدها؛ الدردار اوشجرة البق:

يطلق أطباء الأعشاب على الدردار تسمية شجرة البق، تحتوي عروق شجرة البق على كمية كبيرة من الألياف الذوّابة والتي بالتالي تصبح كالعجينة اذا مزجت مع الماء، كما يفيد أطباء الأعشاب بأن الدردار من الأعشاب المفيدة جداً لعلاج مشاكل صحيّة عديدة وأهمها: الجروح، السعال، آلام الحلق، مشاكل هضمية، مشاكل تعاني منها النساء وغيرها.

يساعد على معالجة آلام الحلق ومحاربة السعال والزكام والمشاكل الهضمية، إضافة الى ذلك يساعد الدردار على تسهيل عمليّة الهضم.

كما يضيف العلماء: إذا تمّ طحن العروق الداخلية من شجرة البق (الدردار) وخلطها مع الماء، شكلت كريماً فعّالاً جداً في معالجة الحروق والجروح، فهذه العشبة تساعد على تطهيرها وتغطيتها بغشاء واق، حيث يمنع دخول البكتريا والجراثيم اليها، وإن تمّ طحن اغصان الدردار وخلطها مع الحليب تحول الى شراب مغذي ولذيذ ومبلسم، وأظهرت الدراسات العديدة بأنّ شراب عروق شجرة البق، مفيد لمحاربة المشاكل التي تعاني منها النساء خلال فترة الحيض.

طريقة تحضير شراب ساحن من الدرار يتم وضع ملعقة الى ثلاث ملاعق صغيرة من بودرة هذا العشب، في كوب من الماء الساخن، ويمكن شرب ثلاث أكواب من الشراب يومياً.

تعرفوا على مجموعة من الاعشاب وفوائدها الصحية

 

الاعشاب وفوائدها؛ الشمّر:

له خصائص وفوائد عديدة منها:

يعمل كمقوي عام للجسم، يطرد الغازات والدود من الأمعاء ويعمل على تنبيه الغدد الجنسية، كما يعمل على فتح الشهية.

يوصف لعلاج الربو وهو مهدئ للأعصاب، ومستحلبه يتم بمزج 50غرام شمر +25غرام سكر نبات بعد سحقهما جيداً يؤخذ سفاً عند النوم لمدة 10 أيام، وهويعمل كشراب منوّم ومهدئ للأطفال إذا تمّ غليه وتحليته بقليل من السكر ويضاف ذلك الى كوب من ماء.

ويفيد الشمر أيضاً للسعال والربو، وهو مفيد للمرضعات للإكثار من إدرار الحليب كما يُفيد في حالات البرد الخفيف، وهو يُضاف للأطعمة الثقيلة الهضم ( الفاصوليا والفول) فتصبح سهلة الهضم ذات نكهة طيّبة.

 

الاعشاب وفوائدها؛ شجرة مريم

نبات شجرة مريم مضاد للحمى ومعرّق كما تستعمل عصارة الأوراق المطبوخة والجذور في الأستسقاء واليرقان والروماتيزم.

 

الاعشاب وفوائدها؛ القصعين :

للقصعين مزايا وخصائص عديدة سواء في المطبخ حيث يستعمل لتعطير الأطباق، أم في عالم الطبخ كونه مضادة للتأكسد ومنشّطة .

القصعين يأتي من حوض البحر المتوسط إلا أنه أنتشر في ما بعد في كافة أنحاء العالم، في القدم كان يستعمل كجرعات ضد وباء الطاعون، وفي أيامنا هذه يُعرف القصعين بغناه بمتعددات الفينول وبالفلافونوييدات وهي مضادة للتأكسد، فخلاصة أوراق القصعين تحمي خلايا الدماغ والكبد من التوتّر المؤكسد.

كما يقترح الباحثون استعمال هذه العشبة للوقاية ولعلاج الأمراض الأنحلاليّة المرتبطة بالتوتّر المؤكسِد، وتتميز أيضاً بمكونات وخصائص مضادة للبكتريا وبالتالي يُستعان بها كثيراً لمحاربة القلاع (بثور في جلد الفم أو اللسان) وللعلاج الذي يلي العناية بالأسنان، بالإضافة الى الدغام (التهاب البلغوم) وأوجاع الحلق.

كما يُستعمل القصعين في تنشيط مبيض النساء الشابات القلقات جرّاء غياب دورة الحيض، بالإضافة الى ذلك، يستعمل القصعين في فنّ التجميل كونه مضاد للتعرّق، كما يحارب التعب، ويعمل كمنشّط ومقوي للقلب لكن بالطبع يجدر عدم الأفراط في تناول القصعين فتحضير نقاعة مع حفنة من أوراق القصعين (15 الى 30 غ) قد يسبب أحياناً خفقاناً في القلب وبالتالي يجب توخي الدقة في القياس وإستشارة الصيدلي لدى أدنى شك.

 

الاعشاب وفوائدها؛ السنامكي

للسنامكي فوائد كثيرة:

تُفيد السنامكي من الصداع وأوجاع الفخذين ويستعمل مطبوخاً في أربعة أمثاله من الزيت حتى يذهب نصفه فيفيد البواسير والآم الظهر، كما بقيد عرق السنامكي وجع المفاصل والنقرس وإذا تمّ طبخه بالخل الهرش والحكة وإبراء الجروح ومنع سقوط الشعر، كما يُشرب السنامكي مع اليانسون والتمرهندي للحصول على فوائد كثيرة وعديدة.

 

الاعشاب وفوائدها؛ اليانسون والشمّار (الشمرة)معاً :

هذا الصنف من الأعشاب يأتي من آسيا السفلى ولكنّه سرعان ما انتشر في سائر أنحاء اوروبا.

في الواقع، يرد اسم اليانسون والشمّارفي عدّة نصوص قديمة، حيث يوصى بهما لمعالجة اوجاع الحلق، الخّراجات والدمّل الجلدية، انقطاع الشهية، المشاكل الهضمية، المغض والتطبُّل، او حتى لإراحة العين المتهيّجة او الملتهبة.

رائحتهما المميّزة عائدة الى مادّتهما الأساسية: الأنيتول، والتي تملك مزايا منشِّطة وهضمية، شأنهما شأن معظم النبات، يشكّلان ايضاً مصدراً ممتازاً للبيتا-كاروتين والفيتامين ج (C) وهما من أهم العناصر التي تحمي جهاز القلب والأوعية.

 

الاعشاب وفوائدها؛ الصفصاف:

يُستعمل مغلي القشور غرغرة لإلتهاب اللوزتين واللثة كما يُشرب مغلياً لعلاج الروماتيزم ونزيف المعدة والأمعاء ويفيد لحالات إلتهاب المثانة.

تجهيز الشراب:

يُنقع 10 غرام في فنجان ماء عدة ساعات ثم يُغلى وبعدها يُصفى ويشرب فنجان صباحاً ومساءاً.

 

الاعشاب وفوائدها؛ الشبت:

ينفع للأشخاص الذين يعانون من ضعف في المعدة والكبد، وللذين يعانون أيضاً من الربو والحصى ،كما يُدرالفضلات والحيض واللبن للمرضعة، ويعالج المغص واليرقان ويعالج السموم القاتلة إذا أضيف الى العسل، وينفع من القيئ، ورماده مع العسل ينفع للبواسير وقردوح الذكر شرباً ودهاناً، كما أن عصيره يعالج أمراض الأذن.

والشبت مع بذوره يفيد البواسير، وهو أيضاً مهدئ للنوم.

 

الاعشاب وفوائدها؛ البابونج:

خير مضاد للأضطرابات الهضمية، أزهارهذه العشبة تملك مزايا مضادة للألتهاب ومضادة للتشنُّجات، هي تصلح تحديداً للغثيان الناجم عن اضطراب او التهاب مِعَدي مِعّوي.

يكفي أن نغلي مقدار 150 مل من الماء، ثم نصبّها على 3 ملاعق صغيرة من الازهار المجفّفة ونغطّي المزيج، ندعه ينتقع من 5 الى 10 دقائق، من الممكن شرب فنجان مرّة الى 4 مرّات في اليوم.

 

الاعشاب وفوائدها؛ اكليل الجبل (Rosemary)

تحتوي هذه العشبة على مواد تمارس مفعولاً مضاداً للألتهاب، والتي تستطيع تحسين وظائف المناعة والدورة الدموية.

والتخفيف من حدّة نوبات الربو، اذا ما استعملت في اطار مداواة وجيزة (مداواة بالعطور)، هذه العشبة قادرة ايضاُ على تقوية وتنشيط الذاكرة والقدرات المعرفية.

 

الاعشاب وفوائدها؛ الخلة:

– تُستعمل بذورها لعلاج خناق الصدر والنوبات القلبية ولتخفيف الآلام الكلوية والكبدية.

– تُعالج الخلة مرض البهاق بتناول 3 ملاعق من مسحوق البذور مع التعرض للشمس ساعة يومياً.

– يُشرب منقوع الخلة فيفيد في تفتيت الحصى وادرار البول.

 

الاعشاب وفوائدها؛ الترنجان:

خيرعلاج لدوار التنقّل او السفر وهذه العشبة تُلقّب ايضاً ب” فلفل النحل ” او الليمونيّة، وهي تهدّئ الغثيان كما وتتمتع بمزايا مضادة للتشنّجات، تكفي إضافة ملعقتين صغيرتين من وريقات الترنجان الطازجة الى فنجان من الماء المغلي، ندع المزيج ينتفع لمدة تتراوح بين 5 الى 10 دقائق ومن المستحسن عدم تجاوز 3 فناجين في اليوم، ومن الأفضل شربها قبل تناول الوجبات.

 

الاعشاب وفوائدها؛ السحلب:

–  يُستعمل مع الحليب والعسل أو السكر شتاءً فيعمل كغذاء للأطفال وللذين يعانون من ضعف في المعدة والمصابين بالإسهال المزمن.

– يعمل السحلب على وقف نزيف المعدة (القرحة) وينفع الأمعاء والبواسير والبول المدمم ولنزيف الرحم أيضاً.

– في حالات المغص والنزلات المعوية كما يفيد أيضاً لحالات التسمم.

طريقة تحضير مستحلبه: يُحضر 2 ملعقة لكل فنجان ماء مغلي ويشرب 2 الى 3 مرات في اليوم.

ولحالات قرحة المعدة (النزيف) يُشرب نصف فنجان في أول جرعة.

وتجدر الإشارة الى عدم الإفراط في تناول اي صنف من الأعشاب، ففي الأعتدال السلامة.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات عن الاعشاب مفيدة لكم . شاركونا تجاربكم باضافة اي معلومات جديدة عن الاعشاب وفوائدها من خلال التعليق او من خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *