ما هي فوائد السمك وما هو دور الذي يلعبه في الرجيم والدايت

ما هي فوائد السمك وما هو الدور الذي يلعبه في الرجيم والدايت؟

تعرفوا معنا على ابرز فوائد السمك وعلى اهميته في الرجيم والدايت المتّبع.

معظمنا يُحب تناول اللحوم على أنواعها سواء كانت حمراء أم بيضاء، ولكن لماذا نسمع دوماً علينا الإكثار من تناول لحوم السمك عوضاً عن تناول اللحوم الاخرى؟

الجواب واضح جداً، يعود الى فوائد السمك الغذائية والصحية العديدة فهو بمثابة ثروة غذائية لا تعوّض بأي ثمن! ثروة يجب ان لا يُستهان بها ابداً لأهميتها الغذائية الغنيّة لصحتنا ولصحة وسلامة قلبنا بالتحديد، اضافة الى الدور البارز والهام الذي يلعبه السمك في الرجيم والدايت وهذا ما جعله يحتل معظم برامج الرجيم والدايت لأهميته الغذائية الصحية والعديدة، لذا من الضروري جداً التعرّف على ابرز فوائد السمك الغذائية والصحية.

ما هي فوائد السمك الغذائية والصحية وكيف يلعب السمك دوراً بارزاً في الرجيم والدايت؟

-1- فوائد السمك: يُعد السمك مفيد جداً لسائر أعضاء الجسم، ولكن أهميته القصوى تكمن في حماية القلب والعمل على محاربة أمراض القلب والشرايين تحديداً، حيث أظهرت الدراسات بأن تناول حوالي 90غ من السمك يومياً يساعد على تخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50%، ويعود ذلك الى وجود مادة الاوميغا-3 الموجودة في دهن السمك التي تمنع الإصابة بالجلطات الدموية التي تصيب الانسان، فإن الاوميغا-3 الموجودة بالسمك هي أحماض دهنية غير مشبعة وهي موجودة في جميع أنواع السمك، ولكن هناك أسماك تحتوي على نسبة أكبر من الاوميغا-3، لذلك علينا إختيار تلك الاسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الاوميغا-3 ومنها ( التونة، السردين، السلمون، سمكة الإسكمبري).

فالسمك الغني بالاوميغا-3 : يخفّف إنسداد الشرايين، يسهّل ويحسّن من تدفق الدم في الشرايين، يحمي الخلايا من التأكسد، يُخفّض معدل التريغليسريد (الدهنيات في الدم)، يرفع معدل الكوليسترول الجيد في الدم (LDL)، يُخفّض ضغط الدم.

-2- فوائد السمك: يُعتبرالسمك غنياً بالبروتينات التي تحتوي أحماضاً أمينية الضرورية للحافظ على أنسجة الجسم، كما انه يحتوي على فيتامينات هامة (فيتامين أ، وفيتامين د).

-3- فوائد السمك: السمك هو بمثابة مصدراً هاماً من الكالسيوم واليود والفوسفور الضرورية جداً للعظام والأسنان والدم في الجسم.

-4- فوائد السمك: يلعب السمك دوراً فعّالاً في تقوية الدماغ والذاكرة والأعصاب ويعود ذلك لإحتوائه على نسبة عالية من حمض الغلوتميك.

-5- فوائد السمك: يعمل السمك على تقويّة وتنشيط الجسم، وبشكل خاص الطاقة التناسلية لذلك يُنصح دوماً بتناول بيض السمك الذي يُعرف ب (الكافيار) والبطرخ الذي هو (رحم السمك).

ابرز فوائد السمك في الرجيم والدايت الصحي

 

هذه هي ابرز فوائد السمك الغذائية والصحية، ولكن كيف يلعب السمك دوراً بارزاً في الرجيم والدايت؟

 

– 1- يُعتبر السمك بمثابة غذاء أساسي للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والبدانة، لذلك نجده دوماً في معظم برامج الرجيم والدايت المتّبعة، فهو يمد الجسم بالصحة الجيدة لاحتوائه على مستويات عالية من البروتينات والاحماض الدهنية، فمعظم الاشخاص الذين يتبعون حميات غذائية معينة يدخلون السمك في الرجيم والدايت الخاص بهم كوجبات اساسية لا يمكن الاستغناء عنها ، ويعود ذلك لأهميته الغذائية الجيّدة التي تمّد الجسم بالطاقة والبروتينات الضرورية.

– 2- يُعد السمك فقيراً جداً بالدهون مقارنةً باللحوم الاخرى، فالسمك كما ذكرنا سابقاً يحتوي على دهون غير مشبعة وهي دهون صحية وجيدة ضرورية لصحة الانسان، وهو ايضاً لا يحتوي على اشباه السكر (الغلوسيدات) وهذا بدوره جعل من السمك يحتل مرتبة الصدارة في لوائح الحميات الغذائية المتّبعة او في الرجيم والدايت الخاص لتخفيف الوزن والحدّ من السمنة والبدانة.

 

– 3- موقع اسرار الرجيم ينصح بتناول السمك دوماً ( ثلاث مرات في الاسبوع على الاقل)، وللذين يتبعون حمية غذائية او برنامج رجيم ودايت خاص، يمكنهم أيضاً تناول سمك الغادس الأسود فهو الصنف الافقر بالدهون ما بين كلّ الاسماك الاخرى، ففي كلّ 100غ من سمك الغادس يزوّد ب 0.4غ من الدهون، كما انه يمد الجسم بالبروتينات الممتازة التي تعمل على سدّ عمليات الجوع وتمنح الشعور بالشبع الكامل، إضافة الى أنه غني جداً بعدّة مُغذيات (مغنيسيوم، بوتاسيوم، فيتامينات…)

-4- لا بُدّ من الاشارة الى طريقة طهي السمك، لذلك من الضروري إعتماد طريقة شيّ السمك او سلقه والابتعاد كلياً عن طريقة القلي التي تُفسد فعالية السمك وتضيف اليه الكثير من الدهنيات المشبعة التي تضر بصحة القلب والتي تعمل على كسب العديد من السعرات الحرارية التي انتم بغنى عنها، كما يُنصح كذلك بعصر الليمون الحامض على السمك اثناء تناوله فالحامض يساعد كثيراً في الرجيم والدايت المُتّبع.

-5- نصيحة اخرى من الافضل عدم اختيار نوع او صنف واحد من السمك في الحمية الغذائية المتّبعة، فمن الضروري ان تكون الاسماك متنوعة في الرجيم والدايت المتّبع، كما يُفضل تناول السمك مع الخضار الطازجة او المشوية مثل الفلفل الاخضر المشوي او البندورة المشوية.

نرجو ان تكون هذه المعلومات عن فوائد السمك مفيدة لكم . شاركونا تجاربكم باضافة اي معلومات جديدة عن اهمية ودور السمك في الرجيم والدايت من خلال التعليق او من خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *