اهمية الكرفس للتنحيف وفوائد الكرفس الصحية

الكرفس: كل ما تريد معرفته عن فوائد الكرفس واهمية الكرفس للتنحيف

الكرفس المدهش: اهمية الكرفس للتنحيف وفوائد الكرفس الصحية

فوائد الكرفس عديدة جداً، لكن اولاً دعونا نتعرف على الكرفس؟ ما هو الكرفس؟ الكرفس هو نبات أخضر جميل مُقرمش، صاحب نكهة مميزة مائلة الى المُرورة، عُرف منذ العصور القديمة كدواء للعديد من الامراض، فلقد إستعمله الشعب المصري القديم لتهدئة الاوجاع والمداواة من الامراض العديدة عن طريق مضغ البذور، كما كرسته الشعوب الرومانية القديمة للآلهتها لِمَ تحتوي هذه النبتة من مزايا الخصوبة وغيرها من فوائد الكرفس العديدة اما اليوم اضافة الى اهمية الكرفس الصحية فإن الكرفس للتنحيف يلعب دوراً بارزاً وفعالاً في برامج الرجيم والدايت كونه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، لذلك فهو يعد صديق الرجيم والدايت

الكرفس وفوائده: ولماذا يستخدم الكرفس للتنحيف؟

-1- في الواقع، يحتوي الكرفس على فوائد عديدة فهو بمثابة ثروة من المُغذيات والجُزئيات المضادة للتأكسد (فيتامين ك (K)، ج(C)، ب6، البوتاسيوم، الكالسيوم إضافة الى الصوديم ).

-2- يساعد الكرفس على الوقاية من السرطان عن طريق منع نمو الخلايا السرطانية والعمل على تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء.

-3- يحتوي الكرفس على خصائص مضادة للإلتهاب تساعد على التقليل من ألام المفاصل والتورّم، لذلك يُعد غذاءاً جيداً للأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل .

-4- يتمتع الكرفس بميزة خاصة جداً وهي أن خلاصته مضادة للسموم، حيث يعمل الزيت العطري المستخرج منه دوراً إيجاباً على الكبد والكلى، كما يسمح لكل شخص يعاني من تعب وإرهاق بإعادة تجديد قواه وإستعادة الحيوية والطاقة.

-5- يعزز الكرفس الجهاز المناعي ويقلل من الحالات المرضية التي تصيب الانسان، ويعمل على حماية القلب وتحسين الاوعية الدموية، إضافة الى أنّ عصير الكرفس مفيد جداً للجهاز العصبي حيث يمنح الانسان الراحة ويعمل على ابعاد التوتر والتشنّج العصبي .

-6- يساعد الكرفس على الخصوبة فهو ينشّط ويسهل تكوّن الحييات المنوية عند الرجال ويعود ذلك الى كمية الأبيجينين التي تحتويها البذور.

-7- يُعد الكرفس من الخضار الاساسية والفعّالة في برامج الرجيم والدايت المتّبعة، لذلك نجد الكرفس يلعب دوراً بارزاً في التنحيف وذلك يعود الى احتوائه على الألياف الغذائة القابلة للذوبان وعلى سعرات حرارية منخفضة جداً مما يجعله غذاءاً مناسباً لبرامج الرجيم والدايت، كما أنه يعمل على إزالة السموم وطرد الاوساخ خارج الجسم، فسواء إستُهلك على شكل نقاعة مغلية، عصير، أو زيت عطري فهو فعّال جداً في تسهيل عملية الهضم والعمل على مكافحة البدانة والسمنة التي يعاني منها العديد، لذلك ننصح دوماً في موقع أسرار الرجيم بوجود الكرفس على مائدة الطعام، فيمكننا مثلاً تحضير سلطة من الخضار النيئة تحتوي على الكرفس.

وفي ما يلي وصفات صحية لتحضير الكرفس:

وصفات الكرفس للتنحيف

سلطة الكرفس للتنحيف : طريقة تحضير سلطة الكرفس للتنحيف:

اربع عيدان من الكرفس مع الورق طبعاً

حبة بندورة صغيرة

خس ورقتان

حبة خيار صغيرة

نصف حبة فلفل اخضر

بضع وريقات من النعنع

ملعقة زيت زيتون صغيرة

ملعقة حامض ورشة ملح

تقطع الخضار وتدمج جيداً مع الحامض وزيت الزيتون الى ان نحصل على سلطة الكرفس الذيذة، ويستحسن ان تكون كمية الكرفس هي الطاغية بين كل الخضار في هذه السلطة.

صلصة الكرفس للتنحيف : طريقة تحضير صلصة الكرفس للتنحيف:

يتم تحضير صلصة بزيت الكرفس العطري وذلك من خلال مزج نصف ملعقة صغيرة من خلّ التفاح او صلصة الصويا، وملعقة طعام من مسحوق اللوز ومن ثم نضيف قطرتين من زيت الكرفس العطريّ واخيراً نخفف المزيج بالقليل من الماء للحصول على السيولة المطلوبة في الصلصة.

عصير الكرفس للتنحيف: طريقة تحضير عصير الكرفس للتنحيف:

تُعصر اوراق وسيقان الكرفس اي النبة كاملة في العصّارة يتمّ عصرها جيداً وتناولها بكميات قليلة بمقدار فنجان من القهوة ثلاث مرات في اليوم.

شوربة الكرفس للتنحيف: طريقة تحضير شوربة الكرفس للتنحيف:

حزمة كرفس

200 غرم بصل

حبة بطاطس

200 غرام فجل

300 غرام كوسى

نصف حزمة بقدونس

حبة فلفل اخضر

جزر حبة واحدة

رشة ملح صغيرة

تقطع المقادير قطع صغيرة بدون تقشير ماعدا البطاطس والبصل فلا بد من تقشيرهم، ومن ثم نغلي المقادير في طنجرة تحتوي على 2.5 ليتر ماء، نترك الخليط على نار هادئة حتى النضوج كما يمكن اضافة القليل من الحامض والتوابل للحصول على مذاق جيد.

تجدر الإشارة الى انه من المستسحن عدم استهلاك الكرفس في حال وجود اضطرابات في الغدة الدرقية ولمن يعاني من مشاكل في الكلى، و ايضاً في حال وجود حساسيّة على اصناف “الأبيكاسيس” (كالكزبراء، الكّمون، البقدونس… )

نرجو ان تكون هذه المعلومات عن فوائد الكرفس مفيدة لكم في الرجيم والدايت المتّبع . واذا كنتم تستخدمون الكرفس للتنحيف شاركونا تجاربكم  من خلال التعليق او صفحة اسرار الرجيم على الفيس بوك!  

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

3 comments on «الكرفس: كل ما تريد معرفته عن فوائد الكرفس واهمية الكرفس للتنحيف»

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *