بذور الكتان تحمي القلب وتساعد في الرجيم وحرق الدهون

بذور الكتان تحمي القلب وتساعد في الرجيم وحرق الدهون

فوائد بذور وزيت بذور الكتان | بذور الكتان والرجيم

بذور الكتان هل هي فعلاً مفيدة ام انها مجرد بذور عادية ولا تستحق كل ما قيل عنها؟ دعونا نكتشف ذلك معاً.

الكتان نبتة من الفصيلة الكتانية الجزء المستخدم منها البذور وزيت البذور ويمكن ان نجدها عند العطارين فهي شبيهة بحبة السمسم ولكنها اكبر حجماً.

بذور الكتان فوائدها مدهشة فهي غنيّة بالالياف والاحماض الدهنية و يعتبر زيت بذور الكتان من الزيوت ذات دهون متعدّدة غيرمشبعة بنسبة 46% وكما تشكّل احماض الاميغا-3 النافعة اكثر من نصفه. ولكن بالمقابل هنالك بعض المحاذير من الافراط في استخدامها او سوء استخدامها.

سنجزّء مقالتنا عن الكتان الى ثلاثة اجزاء: في الجزء الاول سنتحدث عن فوائد بذور الكتان، في الجزء الثاني سنتحدث عن فوائد زيت بذور الكتان، وفي الجزء الثالث سنتحدث عن مخاذير الاستخدام.

فوائد بذور الكتان

عرفت بذور الكتان منذ القدم بفوائدها العديدة واستخدمت في علاج العديد من الامراض في الطب القديم، اما الطب الحديث فيعتبرها كنزاً علاجياً للعديد من الامراض والاعراض.

  • تستخدم بذور الكتان المطبوخة والمدقوقة كلبخات للإلتهابات الجلدية، القروح، التهاب الغدة اللمفاوية، التهابات المعدة والغدة النكفية، وفي معالجة الحروق.
  • اما شراب بذور الكتان فله منافع عديدة ولكن اولاً دعوني أطلعكم على كيفية تحضير هذا الشراب، المقادير: ملعقتان كبيرتان من مسحوق بذور الكتان المطحونة تضاف الى حوالي نصف ليتر من الماء وتغلى على النار لحوالي دقيقتين ومن ثم يترك المحتوى حتى تتحلّل مكوناته لفترة عشرة دقائق بعد ذلك يحرك ويصبح جاهزاً للشراب بمقدار كوباً عند الصبح واخراً عند مساء ويفضل ان يشرب من دون سكر.

الفوائد: يستخدم شراب بذور الكتان كمسكن لاَلام القرحة ونوبات مغص حصاة المرارة والكليتين، واَلام التهابات المثانة والبروستات، وكعلاج للسعال الجاف ولقروح الامعاء الغليظة – قروح التيفوئيد.

  • بذور الكتان تساعد في حرق الدهون الزائدة وانقاص الوزن وتعتبر فعّالة في سد الشهية وبالتالي هي مفيدة جداً في نجاح برنامج الرجيم والعديد يؤكد فعاليتها في حرق الدهون المتراكمة حول البطن، الخصر، والارداف .اما طريقة الاستخدام فهي كالتالي: تستخدم البذور على شكل شراب (طريقة تحضير الشراب مذكورة في الاعلى) وذلك بمعدل كوب بعد كل وجبة أساسية، وكما يمكن اضافتها مجروشة الى الحساء او الصلصات. بذور الكتان تساعد في الرجيم وانقاص الوزن ولكن يجب استخدامها الى جانب برنامج رجيم صحي وبرنامج لياقة ورياضة.

فوائد زيت بذور الكتان

اما الزيت الموجود في البذور فيمتاز بمفعول مسيّل للأغشية، محسّن للتبادلات الخلوية ومخفّزيت بذور الكتانض للكوليسترول لذلك فهو خير وقاية من الامراض القلبية الوعائية:

  • زيت بذور الكتان مفيد للكوليسترول ومفيد في حماية الاوعية الدموية من حدوث التجلطات
  • زيت بذور الكتان يستخدم لعلاج البواسير وحالات الإمساك
  • زيت بذور الكتان غني بالالياف والاميغا 3 المفيدة في تكوين اغشية جدار خلايا المخ والاميغا 6 التي تساهم في تحسين نوعيّة البشرة
  • زيت بذور الكتان كالبذور يساعد في علاج القروح المعاوية والتهابات المثانة والبروستات ومسكن لاَلام مغص حصاة المرارة او الكليتين (ملعقة صغير مرتين او ثلاثة يومياً)
  • كما البذور كذلك زيت بذور الكتان فعّال في الرجيم وحرق الدهون وانقاص الوزن وخصوصاً تلك المتراكمة حول البطن والخصر والارداف وذلك بإضافة ملعقة صغيرة الى السلطات الصحية

محاذير من استخدام بذور الكتان

يجب استخدام البذور الناضجة وعدم استخدام البذور الغير ناضجة. من المهم جداً ان تستخدموا بذور الكتان بإعتدال وعدم تناولها بإفراط نظراً لمفعولها المسهّل الشديد، ومن المستحسن سحق البذور قبل استخدامها بقليل وذلك تجنّباً لتأكسدها وكذلك من الممكن ايضاً ان تعمدوا الى نقعها في الماء لليلة كاملة.

كما لا ينصح بتناول بذور الكتان وزيت بذور الكتان في حالة الحمل وعند الإرضاع وهنا أود ان اوضّح بأن البعض يدّعي بأن بذور الكتان قد تسبب العقم وخاصةً عند النساء ولكن على العكس العديد من الاطباء والعلماء يرون بأن تناول 10 غرامات من بذور الكتان تساعد المرأة على الحمل والانجاب وخاصةً عندما يكون سبب عدم الانجاب والحمل هو مشاكل الدورة وعدم المبيض وسبب ذلك هو غنى بذور الكتان بمادة الليجنين ولكن لا يجب ان تزيد الكمية اليومية عن ما هو مطلوب لان مادة الليجنين لها مفعول مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم والمبالغة في استهلاك بذور الكتان يومياً قد يؤدي الى اضطراب في الدورة الشهرية لذلك فان الاعتدال هو أساس كل شيء.

بذور الكتان من الاكل الصحي المفيد، فهي غنية بالاحماض الدهنية الاساسية لصحة القلب والخافضة للكوليسترول وبالالياف المنظفة للامعاء ومنطقة القلولون وبمركبات الليجنين المقوية لجهاز المناعة، هذا بالاضافة الى كونها تساعد في تقليل الشهية وتساعد الجسم في التخلص من الدهون المتراكمة حول منطقة البطن والخصر اذا استخدمت في برنامج رجيم ولياقة صحي ولكن لا بد من الالتزام بكمية معتدلة منها وان تكون البذور ناضجة تماماً.

لا تنسوا ان تنضموا الينا على الفيس بوك وفقني الله وايّاكم لكل ما هو خير.

اسرار الريجيم: صحة – جاذبية – لياقة

مقالات مشابهة

  1. نصائح رجيم – 17 نصيحة اساسية لنجاح جهود الرجيم نصائح رجيم | 17 نصيحة لإنقاص الوزن البعض يعتقد بأن الرجيم وانقاص الوزن أمراً سهلاً، والبعض الآخر يعاني من كثرة برامج الرجيم والنصائح والمعلومات المتناقضة...
  2. حقيقة زيت جوز الهند – فوائد ومفاهيم خاطئة فوائد وأهمية زيت جوز الهند زيت جوز الهند هو زيت صحي وله نتائج مدهشة في تفعيل عملية الايض (التمثيل الغذائي في الجسم) وفي حرق الدهون...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>