مرض السكري | مرض السكري من النوع الثاني اعراضه، اسبابه، ومضاعفاته

مرض السكري: ما هي المخاطر وما هو العلاج؟ الجزء الثاني

مرض السكري من النوع الثاني اعراضه، اسبابه، ومضاعفاته

في الجزء الاول من السكري: ما هي المخاطر وما هو العلاج؟ تعرفنا على مرض السكري وتكلمنا عن انواعه بشكل سريع، في هذا الجزء سنتحدث بالتفصيل عن النوع الثاني من السكري وهو النوع الاخطر والاكثر شيوعاً.

هل تعلموا بأن هذا النوع من السكري نحن المسبب الاول له! أجل والسبب يعود الى الغذاء الغير المرشد من كثرة تناول الحلويات والتشيبس وتحديداً الاطعمة الغنية بالدهون، نحن المسؤولين بالدرجة الاولى عن صحتنا وما لم نتصرّف سريعاً ستكون النتائج مأساوية للاَسف.

الوزن الزائد سبب رئيسي لمرض السكري

لكن الكثير منا لا يعرف مدى خطورة مرض السكري، حتى المصاب بالسكري لا يشعر به بسرعة وسبب ذلك يكمن في كون السكري من النوع الثاني لا يُظهر ايّ عوارض، لان مضاعفاته تستقر وتنمو خلسةً في الجسم. السكري من النوع الثاني يعني ارتفاع معدل السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي وذلك ينجم عن قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة بالاضافة الى الافراط في تناول السكريات والدهون حيث يصعب على البنكرياس افراز هرمون الانسولين الضروري لتنظيم مستوى السكر في الدم ، ومن جهة اخرى يميل الكبد الى صناعة الكثير من سكر الغلوكوز وبالتالي لا يخزّن الكبد السكر فيركد الغلوكوز في الدم، هذا الى جانب الوزن الزائد وعامل الوراثة والذي يُعد ايضاً من الاسباب للاصابة بالسكري من النوع الثاني.

السكري من النوع الثاني يعني انك تعاني من فائض في سكر الدم. ان قياس نسبة السكر في الدم على الريق هو ما يحدّد السكري، واليكم مثال اذا كانت نتيجة الفحص تفوق 1.26 غ /لتر في هذه الحالة نتحدث عن فرط سكر الدم، والخطير بالأمر بأن المصاب لا يشعر بأي عارض واضح فهو يبدو على ما يرام ولكن اذا كانت النتيجة تفوق 2.5غ /لتر هنا تظهر بعض العوارض عند المريض مثل التعب والعطش الشديد والرغبة المستمرة بالتبوّل. بشكل عام فإن اعراض مرض السكري المبكرة هي: العطش الزائد، الضعف، كثرة التبوّل، ضعف الميل الجنسي عند الذكور، جفاف في الفم، التعب، الحكّة في الاعضاء التناسلية، والتنميل في بعض اطراف الجسم.

مضاعفات مرض السكري تشمل:

-)اعتلال شبكة العين والتي قد تسبب العمى لذلك فإن السكري يعتبر السبب الاول في العالم لفقدان البصر

-)القدمين، يجب على مرضى السكري العناية بالاقدام وذلك لان السكري قد يسبب التهاب شرايين الاعضاء السفلى وتجنّبوا بشكل خاص تقرّح القدم لان الجروح البسيطة تكون غنية بالسكر الذي يعتبر غذاء للجراثيم لذا من الضروري تجنّب الاحذية الضيقة وفحص الاقدام بشكل مستمر

-)الاعتلال الكلوي الذي يقود المريض الى وجوب غسلها باستمرار والسبب يعود الى عجز الكلى عن العمل

-)الاعتلال العصبي هو المسهّل لظهور القروح في الاقدام وقد يؤدي احياناً الى بتر القدم او الساق اضافة الى الاوجاع في الاطراف السفلى من الجسم

-) يزيد السكري من مخاطر الإصابةبأمراض القلب والسكتة الدماغية. وهذه الامراض تتسبّب في وفاة 50% من المصابين بالسكري.

-) ايضاً يطال السكري الاوعية الدموية الصغيرة والاوعية الدموية الضخمة

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالسكري

-) الاشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد المتركّز خاصة في موقع البطن (بطن سمين)، والتي تهدد سلامة القلب والاوعية الدموية، كأرتفاع الضغط الشراييني او ارتفاع الكوليسترول في الدم

-) عندما يكون عدة افراد من الاسرة يعانون من مرض السكري،لان السكري كما ذكرنا سابقاً ذات طابع وراثي هام

-) امرأة تكون قد عانت من سكري عابر او مؤقت خلال فترة الحمل او انجبت طفلاً يعاني من ارتفاع في الوزن عند الولادة اكثر من 4 كلغ.

مرض السكري خطير ويهدد كل واحد منا لذلك من الضروري التنبّه لمخاطره والوقاية منه قدر المستطاع وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الدهون السيئة والاطعمة الزائفة وتلك السموم المعلبة وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر بالاضافة الى انقاص الوزن والتخلص من السمنة وسوف نتحدث في الجزء الثالث والاخير من السكري: ما هي المخاطر وما هو العلاج؟ عن افضل طرق لحماية انقسنا من السكري والتقليل من مشاكله واعراضه.

اسرار الريجيم: صحة – جاذبية – لياقة

One comment on “مرض السكري: ما هي المخاطر وما هو العلاج؟ الجزء الثاني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *