نصائح رجيم ولياقة | مبادئ نجاح الرجيم | 17 نصيحة لإنقاص الوزن

نصائح رجيم – 17 نصيحة اساسية لنجاح جهود الرجيم

نصائح رجيم | 17 نصيحة لإنقاص الوزن

البعض يعتقد بأن الرجيم وانقاص الوزن أمراً سهلاً، والبعض الآخر يعاني من كثرة برامج الرجيم والنصائح والمعلومات المتناقضة ويصاب بإحباط ويستسلم للوزن الزائد ويفقد الأمل. دعوني اكون صريحاً معكم وأخبركم الحقيقة، الرجيم ليس سهلاً لذلك لا تصدقوا اي شخص او خبير يقول لكم بأن الرجيم سهلاً وبأن جهود انقاص الوزن والرجيم يمكن أن تعطي نتائج بين ليلة وضحاها، لا الأمر ليس كذلك، وأعتقد بأنكم توافقوني الرأي.

الرجيم يتطلب التزام وعزيمة وخطة تناسب كل واحد منا وتبقينا متحمسين لإكمال جهودنا كل يوم ولكن كيف ذلك؟ حسناً اليكم بعض النصائح التي ستساعدكم في انقاص الوزن والتخلص من الدهون بشكل فعّال وخصوصاً تلك المتراكمة حول البطن والارداف والمؤخرة.

17 نصيحة أساسية لنجاح جهود الرجيم

ملاحظة مهمة: من اجل بلوغ الاهداف المرجوة ونجاح جهود الرجيم يجب الالتزام وتطبيق النصائح ال 17 جميعاً. اذن الهدف هو بالعمل والتطبيق، تعلموا اول نصيحة وطبقوها ومن ثم انتقلوا الى تطبيق النصيحة الثاني فوراً وهكذا… لنبدأ:

  1. احرصوا على ان تتناولوا ثلاثة وجبات اساسية كل يوم ولكن بكميات معتدلة تكفي حاجات الجسم من السعرات الحرارية وكافة المكونات الغذائية ( بروتينات، كربوهيدرات، دهون جيدة، الياف، املاح معدنية، فيتامينات،…)
  2. البروتين مهم جداً للجسم لذلك يجب ان يكون اساسي في كل وجبة، فهو يساعد على تقوية بنية الجسم والعضلات اثناء الرجيم وبالتالي يلعب دوراً رئيسياً في بناء جسم جميل ورشيق.
  3. تناولوا الفواكه والخضار بإستمرار فهي غنية بالالياف التي تساعد في السيطرة على الشهية الزائدة الى جانب تزويد الجسم بالطاقة والفيتامينات.
  4. اذا اردتم ان تكتسبوا عادة فلا بد من وجود خطة. خططوا مسبقاً كل ما ستتناولونه اثناء اليوم واستمروا في ذلك لمدة اسبوعين او ثلاثة. مع مرور الوقت سيصبح الامر بالنسبة لكم امراً عادياً وجزء من حياتكم اليومية.
  5. اجعلوا حصة الدهون اليومية 30% كحد اقصى، ذلك لا يعني الابتعاد عن الدهون انما التقليل من الكميات المستخدمة قدر المستطاع ( السمن، المايونيز، الزبدة الغير طبيعية،..) ويفضّل أن تكون الدهون من النوع الجيد.
  6. التمارين: يمكنكم انقاص وزنكم والتخلص من الدهون من خلال اتباع برنامج رجيم صحي ولكن قد يستهلك ذلك منكم وقتاً طويلاً، لذلك لا بد من ممارسة تمارين اللياقة والتمارين البدنية بشكل منتظم وصحيح الى جانب الرجيم الصحي لبلوغ نتائج رائعة.  انا لا اتكلم هنا عن التمارين العادية، انما عن التمارين الصحيحة والفعّالة. لا بد من اتباع برنامج لياقة وتمارين فعّالاً يستغرق  اقل وقت ممكناً ويعطي نتائجاً مدهشة. برنامج اللياقة والتمارين هو اساسي لنجاح الرجيم. كما إن الرجيم يجب ان يرتكز على برنامج ونظام فعّال وصحي كذلك التمارين يجب ان تكون مبنية على برنامج يتطلب اقل وقت ممكناً ويحرق اكبر عدد ممكناً من السعرات الحرارية والدهون.
  7. دوّنوا كل ما تتناولونه اثناء النهار فذلك يبقيكم ملتزمين بخطة الرجيم التي تنفذّونها ويعطيكم القدرة على التحليل والتعديل على تلك خطة لجعلها اكثر فعالية.
  8. التزموا بمبدأ ال 90% كقاعدة لنجاح جهود الرجيم. هذه القاعدة هي عبارة عن عامل نفسي مشجّع ومعايير لقياس فعالية جهود الرجيم. ببساطة اذا طبقتم كل يوم 90% من خطة الرجيم فأنتم في طريق النجاح، في حين اذا قلّ المعدل عن ذلك فهناك تقصير ولا بد من التعديل لمعرفة مصدر التقصير والخطأ وبالتالي التعديل. اليكم نصيحة ذهبية: كل يوم قبل النوم راجعوا جهود الرجيم خلال ذلك اليوم وتأكدوا من انكم ملتزمين بها 90% وصححوا الخطا والتقصير قبل وضع خطة اليوم الثاني.
  9. اقرأوا مكونات الاطعمة التي تشترونها وابتعدوا عن الاطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر، السعرات الحرارية، الدهون المتحولة، الكيميائيات، والاطعمة المصنّعة.
  10. اشربوا حوالي 1.6 ليتراً من الماء كل يوم وحاولوا ان تلتزموا بالماء فقط كمشروب.
  11. حاولوا قدر المستطاع ان تتناولوا الدهون بشكل متوازن اثناء اليوم وذلك على الشكل التالي: 3/1 دهون المشبعة، 3/1 دهون احادية الاشباع، 3/1 دهون غير مشبعة
  12. ابتعدوا عن الصودا والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية فهي قادرة على ان تدمر كل جهود الرجيم لكونها غنيّة بالسعرات الحرارية، السكر، الكيميائيات.
  13. انصحكم في ان تستهلكوا حوالي 30 غرام من الالياف كل يوم (الفواكه والخضار مصدراً ممتازاً للالياف) وذلك لان الالياف تساعد على سد الشهية وتساعد على تعديل مستوى السكر في الدم الامر الذي يمنع تخزين المزيد من الدهون الجديدة.
  14. تناولوا الكربوهيدرات التي تحتوي على مؤشر سكري منخفض كدقيق الشوفان والخبز المصنوع من اللب الاسمر والخبز المصنوع من الحبوب المبرعمة وابتعدوا عن الكربوهيدرات المكررة والمصّنعة والتي تأتي على شكل علب ( الكركرز، حبوب الافطار المسمّاة صحية،..)
  15. استهلكوا كميات معتدلة من الدهون الجيدة كزيت الزيتون، الزبدة الطبيعية، زيت جوز الهند، الجوز، اللوز، البيض الغني بالاوميغا 3 . الدهون الجيدة هي مصدر مهم للمواد المضادة للأكسدة وتساعد الدماغ وسائر اعضاء الجسم على العمل بشكل طبيعي اثناء اليوم. كما ان الاحماض الدهنية تساعد على الحماية من العديد من الامراض وتقوّي مناعة الجسم.
  16. اجعلوا هذه الاطعمة السحرية اساسية في وجبات طعامكم اليومية. انا اعشق هذه الاطعمة واطلق عليها اسم الاطعمة السحرية وانتم ايضاً ستكتشفون بأنها فعلاً سحرية وبأن اسرار الريجيم كان محقاً عندما اطلق عليها هذا الاسم: اللحم الطازج الاحمر، السلمون، السمك، اللبن المنخفض الدهون والخالي من الكيميائيات، الطماطم، السبانخ، كل انواع التوت، الشوفان، المكسرات النيّة، الافوكادو، زيت الزيتون، بذور الكتان، الشاي الاخضر، البقول، لحم الدجاج (خصوصاً الصدر من دون جلد)، البهارات السحرية الاربعة ( القرفة، الزنجبيل، الكركم، الفلفل الحار)، الخس، وكافة الاوراق الخضراء (السلق، الهندباء، الملوخية، السبانخ،..)
  17. كونوا منظمين ولا تحاولوا تطبيق كل هذه النصائح دفعة واحدة. طبقوا ثلاثة او اربعة نصائح في الاسبوع الاول وعندما تتأكدوا من انكم اتقنتم تطبيقها اضيفوا بعض النصائح الاخرى وطبقوها الى ان تلتزموا بها جميعاً.

اليكم الخلاصة: هذا النصائح ال 17 الخاصة بالرجيم هي رائعة لأنها تجمع مبادئ النجاح في جهود الرجيم. نحن في اسرار الريجيم نؤمن ايماناً تاماً بأن الرجيم الناجح يرتكز على خمسة مبادئ أساسية واريد منكم معرفتها وتطبيقها:

  • الرجيم الناجح هو رجيم صحي يرتكز على أطعمة صحية تكفي حاجات الجسم من السعرات الحرارية والطاقة
  • الرجيم الناجح  يجب ان يتناسب مع جسم كل شخص من حيث العمر، الحالة الصحية، الجنس، والايض
  • التمارين الرياضية وتمارين الرشاقة يجب ان تكون مخطّطة ضمن برنامج تمارين لياقة فعّال
  • العامل النفسي أساسي في نجاح الرجيم لذلك يجب توفر العزيمة والارادة القوية
  • التخطيط أساسي في تحليل واعادة تقيّم جهود الرجيم لمعرفة اسباب الخطأ والتقصير وتصحيحها

كما ترون فان النصائح ال 17 السابقة تجمع كل هذه المبادئ الخمسة بشكل منظّم وسهل التطبيق. ارجو منكم تطبيق نصائح الرجيم ال 17 والالتزام بها وان تشاركوا هذا النصائح اصدقائكم على الفيس بوك والتويتر. وفقني الله وايّاكم لكل ما هو خير.

7 comments on «نصائح رجيم – 17 نصيحة اساسية لنجاح جهود الرجيم»

  1. يقول Eman Amireh:

    بعد التحية

    أشكر لكم جهودكم في هذا الموقع المميز والجميل والمفيد.

    هل يوجد نسخة عربية من الكتب المعلن عنها في موقعكم وكيف الحصول عليها.

    وشكرا

    إيمان

    1. يقول firas_assaf:

      شكراً لكي ايمان، العديد من كتب الرجيم والصحة المجانية باللغة العربية ستصدر قريباً انشاء الله، انضمي الينا على الفيس بوك او التويتر لكي تعلمي عن صدورها.

    2. يقول Della:

      Big help, big help. And suprleative news of course.

  2. يقول samy:

    اشكركم على هذه المواضيع وأتمني لكم الصحة والعافية الدائمة

  3. يقول فريال:

    السلام عليكم

    أنا عمري 35 سنة ولدي 4 أبناءوطولي 148 ووزني 50 ولكن لدي مشكلة في البطن ( الكرش ) لاني أنجبت 4 أبناء بعملية قيصرية
    وأريد التخلص من الكرش فالرجاء إعطائي نصائح إن أمكن لإنزال الكرش لأني سمعت أن التمارين الرياضية لا ينفع لإنزال الكرش لأني عملت عملية قيصرية لإبنائي فأريد الحل أرجوكم.

    وشكراً

    1. Feryal Abou Assaf يقول Feryal Abou Assaf:

      ادخلي على هذا الرابط: http://bit.ly/diet212 سوف تحصلين على نصائح جيدة تساعدك كثيراً في ازالة الكرش والنفخة في البطن 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *