ما هي السعرات الحرارية | اسباب فشل رجيم السعرات الحرارية

ما هي السعرات الحرارية ولماذا رجيم السعرات الحرارية يفشل؟

ما هي السعرات الحرارية وما هي اسباب فشل رجيم السعرات الحرارية؟

معظم الناس يعتقدون بأن السعرات الحرارية هي العدو! المزيد من السعرات يعني المزيد من الوزن! اليس كذلك؟ وهذا هو السبب وراء كره البعض للفظ السعرات الحرارية وسعيهم الدائم للتقليل من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها  يومياً وذلك بهدف انقاص الوزن وهو ما يعرف عادةً برجيم السعرات الحرارية.

دعونا نحلّل ذلك! لنفترض بأننا نتّبع نظام رجيم السعرات الحرارية وقررنا ان نقلّل عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها يومياً من 2500 الى 1500 وبالتالي فمن المنطقي ان يؤدي ذلك الى فقدان الوزن؟

للاَسف هذا غير صحيح!

الحقيقة هي اذا حاولتم ان تقللوا عدد السعرات الحرارية التي تستهلكونها يومياً بشكل كبير (تجويع النفس والاستغناء عن الوجبات الاسياسية) سيدفع ذلك الجسم لبلوغ نقطة قمة الرجيم او التخسيس وهي نقطة لا يسمح بها الجسم بالتخلي عن اي كمية من الدهون مهما قلة كمية الطعام المستهلكة. ولكن هنالك اسوء من ذلك؟

تجويع النفس ونظام المجاعة يدفع الجسم الى الاحتفاظ بكل الدهون السيئة ويُضعف مناعته وبالتالي تكون نتيجة تقيد السعرات الحرارية او رجيم السعرات الحرارية دفع الجسم الى الاحتفاظ بكل الدهون السيئة لإبقائنا على قيد الحياة اعتقاداً منه بأننا نُحتضر او نموت.. سبحان الله.

المشكلة الاساسية هي في عقلية كل واحد منا وفي المفهوم الخاطئ عن السعرات الحرارية حتى لدى العديد من اخصائي الرجيم والتغذية وفي الحقيقة بأن اول أمر يقوم به المرء عندما يلاحظ زيادة في وزنه هو اللجوء الى هذا النوع من الرجيم ظنناً منه بأنه يفعل الصواب، تبدء الحكاية بالاستغناء عن وجبة الافطار ومن ثم غداء بسيط وبعد ذلك تعب وإرهاق طوال اليوم واخر النهار عشاء لا يكفي طفل لنكتشف بعد اسبوعين بأن وزننا لم ينقص بالشكل المطلوب فنُصاب بإحباط ونتساءل ما السبب واين الخطأ؟

اليكم المعادلة بكل بساطة إن الوزن الذي يفقده الجسم خلال رجيم السعرات الحرارية وتجويع النفس هو عبارة عن ماء وليست دهوناً وسوف يستعيد هذه الكمية بسرعة بعد التوقف عن تجويع النفس اي انكم تحرمون جسمكم من السوائل الاساسية بدلاً من حرق الدهون السيئة.

ولكن ما السبب وراء الاحتفاظ بالدهون؟ السبب هو عامل التكيف مع الوضع الغذائي الجديد لإبقائنا على قيد الحياة؟ اي اذا كنا نستهلك مثلاً 2500 من السعرات الحرارية يومياً وقللّنا كمية الاستهلاك الى 1500 وبالرغم من اننا نستهلك اقل 1000 من السعرات الحرارية فإن الجسم سيكيّف نفسه على قدرة حرق بأقل 1000 من السعرات الحرارية وبالتالي لا دهون تحرق ولا وزن يقل والنتيجة تكون فقدان الجسم للعديد من السوائل الاساسية وهذا هو السبب الرئيسي وراء عجز رجيم السعرات الحرارية عن انقاص الوزن بعد وصول الجسم الى نقطة قمة التخسيس.

الان اصبحتم تعلمون السبب وراء فشل جهود رجيم السعرات الحرارية التي اختبرتموها مراراً وتكراراً وذلك لان تجويع النفس لا يُنقص الوزن انما الذي يُنقص الوزن فعلاً هو نظام رجيم صحي يعتمد على الاكل الصحي ( بروتينات، كربوهيدرات، ودهون) وبكميات تكفي وتناسب كل شخص منا. ولكن اين يوجد هذا الرجيم؟ فقط اضغطوا هنا لتبدأوا رحلة الرجيم الصحي والمضمون.

السعرات الحرارية سؤال وجواب:

هل السعرات الحرارية سيئة ام جيدة؟

هي ليست سيئة ومعظم الناس الذين يستخدمون هذه الكلمة لديهم مفهوم خاطئ عن حقيقة السعرات الحرارية حتى ان بعض الناس اصبح لديهم عقدة نفسية من لفظة سعرات حرارية.

ما هو سبب وجود هذا المفهوم الخاطئ والشائع عن السعرات الحرارية؟

السبب هو بعض اخصائي الرجيم والتغذية الذين زرعوا في عقولنا فكرة الرعب من السعرات الحرارية واقنعونا بأن استهلاك المزيد من السعرات الحرارية سينجم عنه زيادة في الوزن، ولكن الحقيقة ليست كذلك وكما انه ليست كل السعرات الحرارية متشابهة فالسعرات الحرارية التي نحصل عليها من الاكل الصحي هي مختلفة عن تلك التي تدخل اجسامنا مع السموم الغير صحية.

ما هي اذاً السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هي وحدات من الطاقة تدخل الجسم من خلال الاطعمة هدفها تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لكي يعمل بشكل صحي وطبيعي.

لماذا جسم الانسان بحاجة للسعرات الحرارية؟

الجسم بحاجة للطاقة (السعرات الحرارية) لكي يعمل بشكل طبيعي وخصوصاً من اجعل النشاط البدني والرياضي كما انه بحاجة للطاقة للقيام بالوظائف الاساسية كالتنفس، الهضم، الدورة الدموية، والحركة.

كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية في اليوم؟ ما هو عدد السعرات الحرارية الكافي؟

كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية في اليوم

الجواب هو كمية كافية. الجسم بحاجة الى عدد كافي من السعرات الحرارية كل يوم لكي يعمل بشكل طبيعي وصحي. عدد السعرات الحرارية الكافي يختلف من شخص لاخر وذلك بسبب عدة عوامل كالوزن، النوم، الاجهاد، الحالة الصحية، الاطعمة التي يستهلكها، العمر، مستويات النشاط الذي يمارسه والعديد من العوامل الاخرى التي تؤثر على قدرة وفعالية عملية الايض في الجسم. اذا كنتم تبحثون عن معادلة تأخذ كل هذه العوامل بالحسبان وتحدد لكم عدد السعرات الحرارية المناسب لجسمكم وتضع عملية الايض في مهمة انقاص الوزن وحرق الدهون فأحصلوا على افضل برنامج رجيم صحي هنا.

هل رجيم السعرات الحرارية جيد؟ هل يمكنني استهلاك القليل من السعرات الحرارية؟

رجيم السعرات الحرارية او رجيم قليل السعرات الحرارية لا يُنقص الوزن بشكل فعّال انما يجعل الجسم يخسر السوائل الاساسية والاسوء من ذلك انه يدفع الجسم الى الاحتفاظ بكل الدهون القديمة والى استهلاك بروتين العضلات كبديل للطاقة وبالتالي فهذا النوع من الرجيم يدمّر مناعة وقوة الجسم ويضعف العضلات وخصوصاً عضلات القلب.

هل يجب ان أقوم بعملية حساب السعرات الحرارية؟

كل ما عليكم فعله هو معرفة نوع الايض الخاص بجسمكم وكمية الطعام اللازمة والكافية لكم يومياً، اما عملية حساب السعرات الحرارية فتصبح امراً ثانويّاً وليس هاجساً يسيطر على حياتكم. انتم تعرفون جسمكم اكثر من اي شخص اخر وتعرفون متى يصل الى مرحلة الاشباع من الاطعمة الصحية. ليست كمية السعرات الحرارية بالأمر المهم إنما نوعية السعرات الحرارية هي مفتاح نجاح اي برنامج رجيم.

اتمنى لكم رجيم صحي وحياة سعيدة وجسم رائع وأرجو منكم مشاركة مقالاتي الاهل والاصحاب على الفيس بوك فالوقاية خيرٌ من الف علاج وفقنا الله وايّاكم لكل ما هو خير.

اسرار الريجيم: صحة – جاذبية – لياقة

2 comments on «ما هي السعرات الحرارية ولماذا رجيم السعرات الحرارية يفشل؟»

  1. يقول ahmed:

    جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة والقيمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *