فوائد زيت الزيتون: زيت الزيتون ملك الزيوت

فوائد زيت الزيتون: زيت الزيتون ملك الزيوت

زيت الزيتون اكثر الزيوت صحة وفوائد | فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون نعمة عظيمة فلقد أقسم الله سبحانه وتعالى في قرآنه العظيم بالزيتون فقال (والتين والزيتون. وطور سينين) وهذا القسم وحده دليل قاطع على أهمية الزيتون وزيته وكذلك أكّد رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام ذلك فقال: ( كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة.) اما أهل الطب والباحثون فهم حتى هذا اليوم يكتشفون فوائد عديدة وجديدة لزيت الزيتون.

ما هي فوائد زيت الزيتون؟

زيت الزيتون ومرض القلب، ضغط الدم، والسكري

الحديث يطول ولكني سأذكر لكم أهم فوائد هذا الزيت المبارك. أكّدت العديد من الدراسات الحديثة التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون في أمراض شرايين القلب، فلقد دهش الباحثون عندما اكتشفوا بأن استعمال سكان حوض البحر المتوسط لزيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون في نظامهم الغذائي هو السبب وراء ندرة مرض شرايين القلب التاجية عندهم وبعد عدة ابحاث ودراسات وجدوا بان زيت الزيتون ينقّص مستوى الكوليسترول في الدم ولكن الخبر الأهم هو انه لا ينقّص من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، ومن الثابت علمياً أنه كلما ارتفع مستوى هذا النوع من الكوليسترول كلما قلت نسبة الإصابة بجلطة القلب. ولزيت الزيتون تأثير على ضغط الدم فلقد وجد الباحثون أن ضغط الدم قد انخفض بشكل واضح عند الذين يتناولون زيت الزيتون في غذائهم اليومي، كما أوصى الاتحاد الأمريكي لمرضى السكر، المصابين بمرض السكر بتناول حمية تُعطى فيها الدهون بنسبة 30 % من السعرات الحرارية على ألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة ( كالدهون الحيوانية ) عن 10 %  وأن تكون باقي الدهون على شكل زيت زيتون وزيت جوز الهند، أو زيت الذرة، أو زيت دوار الشمس. هذا الى جانب العديد من الفوائد الاخرى لزيت الزيتون واليكم عرض سريع لأهمها:

زيت الزيتون مضاد للفيروسات وللمغص والإمساك، زيت الزيتون يساعد في تفتيت الحصى وإصلاح الكلى، زيت الزيتون يستخدم لعلاج أمراض الكبد ويعتبر مدراً للعصارة الصفراوية، زيت الزيتون مضاداً لمرض البول السكري ومدراً للبول، زيت الزيتون مقوّي لجهاز المناعة ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ووهن العضلات، زيت الزيتون يساعد في المحافظة على جمال البشرة وللتشققات ويمنع تساقط الشعر، كما يستخدم لعلاج الروماتزم والتهاب الأعصاب والتواء المفاصل وأوجاع الظهر، وهو يقطع العفن ويشد الأعضاء، كما انه يحمي من الجرب السلاق.

انواع زيت الزيتون

زيت الزيتون انواع عديدة

زيت الزيتون البكر الممتاز (Extra Virgin Olive Oil): مستخلص من أفضل أنواع الزيتون هذا النوع يتميز بإنخفاض نسبة الحموضة فيه أقل من 0.8% وهو يتميز ايضاً بمذاق طيب وهو سريع الاحتراق لذلك لا يحبّذ غليه

 زيت الزيتون البكر (Virgin Olive Oil): هو مستخلص من الزيتون دون إحداث أي تغيرات في صفات الزيت ولكن نسبة الحموضة فيه أقل من 2%

زيت الزيتون المكرّر (Refined Olive Oil): هو مستخلص من تكرير الزيت البكر

زيت الزيتون الصافي (Pure Olive Oil): وهو عبارة مزيج من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرّر

زيت الزيتون سؤال وجواب

-) هل هناك من طريقة للتميز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش؟

زيت الزيتون الأصلي لونه أخضر قاتم ويمكن معرفته من خلال اختبار بسيط: ضعي القليل من زيت الزيتون على راحة يدك وافركيهم بسرعة لحوالي دقيقة فإذا شعرت بحرارة في يدك وبرائحة زيت زيتون قوية يكون الزيت أصلي.

-) هل من الممكن غلي زيت الزيتون؟

لا يُحبّذ غلي زيت الزيتون. زيت الزيتون ترتفع  درجة حرارته بسرعة وذلك يعرضه للأكسدة بشكل سريع وبالتالي يفقد قيمته الغذائية في كل مرة يتعرض فيها للغلي. اما اذا كنت ترغبين في استخدامه بالغلي فاستعملي زيت الزيتون الصافي.

-) كيف نحفظ زيت الزيتون؟

يجب حفظ زيت الزيتون في أواني او قوارير خاصة ومعتِمة بين درجة حرارة 10 – 15  وفي مكان مظلم وذلك لأن الهواء، الرطوبة، وأشعة الشمس يؤثروا سلباً على زيت الزيتون.

-) ما هي القيمة الغذائية لزيت الزيتون؟

زيت الزيتون ذات قيمة غذائية ممتازة فهو من الدهون الجيدة الغنية بالاوميغا 3 والاوميغا 9 وكل واحد غرام من زيت الزيتون يحتوي على 9 من السعرات الحرارزيت الزيتون اكثر الزيوت فوائد وصحةية.

-) هل الزيادة في تناول زيت الزيتون يصيب بالسمنة؟

زيت الزيتون بالاجمال صحي وهو من الدهون الجيدة التي تساعد في التخلص من دهون الجسم القديمة والسيئة ولكن يجب ان يأخذ بكميات معقولة ضمن نظام غذائي او رجيم صحي يتناسب مع نوع الجسم.

زيت الزيتون طيب المذاق وفوائده الصحية عديدة ومن الخطأ الكبير استبعاده من نظامنا الغذائي اليومي. اتمنى ان اكون ذكرت لكم معظم فوائد زيت الزيتون اما في حال نسيت شيئاً فقسم التعليقات الموجود في الاسفل هو مسرحكم للإضافة. لا تنسوا ان تنضموا الينا على الفيس بوك وفقنا الله وايّاكم لكل ما هو خير.

اسرار الريجيم: صحة – جاذبية – لياقة

مقالات مشابهة

  1. فوائد لحم الدجاج: لحم الدجاج كنز غذائي ما هي أهمية لحم الدجاج؟ بعد ان تعرّفنا على فوائد بيض الدجاج موضوعنا اليوم فوائد لحم الدجاج. الدجاج ثروة غذائية ذلك لان بيض الدجاج ولحم الدجاج...
  2. كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة فوائد البهارات: كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات مدهشة اليكم كنز من كنوز الصحة اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة (الكركم، الفلفل الحار، القرفة،...

2 comments on «فوائد زيت الزيتون: زيت الزيتون ملك الزيوت»

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>