فوائد البهارات: كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات مدهشة

كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة

فوائد البهارات: كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات مدهشة

اليكم كنز من كنوز الصحة اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة (الكركم، الفلفل الحار، القرفة، والزنجبيل). اذا كنتم تعتقدون بأن البهارات هي عبارة عن مساحيق ملوّنة تستخدم فقط كمطيبات فإنكم مخطئون، البهارات مفيدة جداً ولها خصائص علاجية متعددة فهي تقلّل من نسبة السكر في الدم وتحسن من أداء الجهاز الهضمي والدورة الدموية وتعمل على مكافحة تقدم الشيخوخة، كما انها تعزّز جهاز المناعة وتخفف من الالتهابات في الجسم وهذا عدا عن دور البهارات المهم والفعال في المساعدة للعلاج من اخطر الامراض الشائعة في عصرنا مثل السرطان، السكري، مرض القلب، والسمنة. هي كنز صحي بكل ما للكلمة من معنى، واذا اردنا ان ننعم بحياة صحية فينبغي أن نستغل هذا الكنز بإضافة البهارات الى الطعام لتكسبه فوائد غذائية بجانب نكهاتها المميزة.

حسناً اليكم اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة عليكم استخدامها بإستمرار ( اذا كان مطبخكم خالٍ منها فاشتروها الان)

1) الكركم أوالعقدة الصفراء او العصفرصور البهارات: الكركم - العقدة الصفراء - العصفر

هو بهار أصفر اللون  يُضاف إلى العديد من الأطباق وخاصة الى الأرز، وهو يحتوي على مادة فعّالة اسمها الكركمين المضادة للأكسدة والالتهابات والجراثيم وهو يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعزّز النشاط الأيضي (التمثيل الغذائي)  وبالتالي يساعد الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل افضل واسرع.

ويعتقد العلماء أن للكركم دوراً مهماَ في تنشيط آليات الدفاع الخليوية، إضافة إلى أنه يقي من الشيخوخة المبكرة للخلايا (الخلل المرتبط بمرض “الزهايمر” لدى البشر) كما أنه يخفّف من التهابات المفاصل والاضطرابات الهضمية، لذلك ينصح الاختصاصيون بإضافة ما بين ربع ونصف ملعقة صغيرة من الكركم إلى أطباق الأرز أو الفاصولياء.

2) الفلفل الحارصور البهارات - الفلفل الاسود

الفلفل الحار هو مصدراً ممتازاً للفيتامين C وهو يحتوي على مادة الكابسايسن وهي المادة التي تلهب الفم وهي ايضاً مضاد قوي للالتهابات. للفلفل الحار منافعة عديدة فهو ينشّط الدورة الدموية ويكافح الجلّطات الدموية ويزيل الاحتقان في الجيوب الأنفية وفي الجهاز التنفسي ويطرد البلغم ويمنع من التهاب الشُّعب الهوائية وانتفاخ الرئة ويخفف من حدة عوارض الربو ويساعد في عملية التنفس لدى المصابين به، وهو يتميز بقدرات مضادة للأكسدة والجراثيم، ومن جهة اخرى فإن إضافة الفلفل الحار إلى الطعام يساهم في حرق المزيد من الوحدات الحرارية وبالتالي يساعد في انقاص الوزن وذلك لأن تناول الفلفل الحار يجعل الجسم يفرز الأدرينالين والنورادرينالين اللذين يساعدان على أيض الدهون والسكريات المخزونة في الجسم، كل ذلك الى جانب دوره الفعال في مكافحة السرطان (سبحان الله).

3) القرفة صور البهارات: القرفة

القرفة هي نوعان: القرفة الناعمة والقرفة العصا، وهي ذات فوائد عديدة ومدهشة، فهي تحتوي على زيت السينالديهيد الذي يعد مضاداً طبيعياً للالتهابات ومسكناً للألم. كما انها غنية جداً بـالبوليفينول وهو عبارة عن مادة صحية تعتبر من أكثر مضادات الأكسدة فاعلية. اهم فوائد القرفة الصحية هي كونها تتمتع بمفعول المنشط فتكافح الخمول والتعب والسيلوليت خاصة التراكمات الدهنية تحت الجلد، وتساعد على التخفيف من ارتفاع ضغط الدم، وتقوّي الدورة الدموية، وتعزّز قدرة الجسم على استعمال الانسولين، وتطرد الغازات من المعدة والأمعاء وتساعد على الهضم حيث تعمل على إفراز العصـــــــــارات الهاضمة .

 ويمكنكم إضافة القرفة إلى اللبن الرائب والشوربة والكيك والشاي والعديد من الاطعمة لكونها لذيذة المذاق وكل  ما تحتاجون إليه هو نصف ملعقة من القرفة فقط لكي تمنحوا جسمكم فوائد صحية كثيرة.

4) الزنجبيل صور البهارات: الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من اهم البهارات والمنكهات وهو من اقدم البهارات استعمالاَ في العالم وله فوائد عديدة فهو يقاوم الغثيان الدوار الناتج عن ركوب وسائل النقل المختلفة والغثيان عند المرأة الحامل عند الاستيقاظ صباحاً، ويعتبر الزنجبيل من البهارات الصحية المعالجة لمشاكل الجهاز الهضمي فهو يحتوي على زيوت أساسية ومكونات تساعد على التخلص من ألم  البطن وعلى التخفيف من بعض اَلام القرحة المعوية، وهو محارب قوي لمرض القلب وسبب ذلك يكمن في قدرته على تخفيض معدل الكوليسترول السيء (LDL). كما انه يحارب انسداد الشريين وبالتالي يقلل خطر الاصابة بتجلّطات قلبية، وليس ذلك فقط فالزنجبيل يحتوي على بعض المواد المضادة للالتهابات ويساعد على تخفيف الألم لدى المصابين بالتهاب المفاصل، ويساعد على ارخاء عضلات الرحم لدى المرأة وعلى تخفيف اَلام وتشنجات الحيض، وهو منشط للجسم ويساعد على قتل الفيروسات التي تسبب الزكام والانفلونزا. اضافة الى ذلك، فان تناول الزنجبيل يعزّز ويقوي جهاز المناعة والدورة الدموية. واخيراً فان للزنجبيل منفعة ظريفة وهي بأنه يعمل على تبريد الجسم عندما يكون الطقس حاراً.

 

فوائد مدهشة حقاً واعتقد بأنه اصبح لديكم الان اليقين التام بان هذه البهارات الاربعة هي فعلاً كنزاً من كنوز الصحة وعليكم استخدامها بشكل دائم. لا تنسوا ان تشاركوا اصدقائكم واحبائكم هذا الكنز وان تنضموا الينا على الفيس بوك.

 هل تعلمون فوائد اخرى لهذه البهارات شاركونا افكاركم في قسم التعليقات الموجود في الاسفل؟ وفقنا الله وايّاكم لكل ما هو خير.

اسرار الريجيم: صحة  – جاذبية – لياقة

4 comments on «كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة»

  1. يقول أبووائل:

    صباح الخير

    مقال جدا رائع ومميز

    يعطيكم ألف عافية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *