فوائد البيض: كل ما تود معرفته عن البيض

فوائد البيض: كل ما تود معرفته عن البيض

فوائد البيض | ما هي فوائد البيض | كل ما تود معرفته عن البيض

تكلمنا سابقاً عن البهارات الصحية  اما اليوم فموضوعنا هو البيض وفوائد البيض. في هذه المقالة سنجيب انشاء الله على عدد من التساؤلات حول البيض وفوائده ونرجو من الله سبحانه تعالى التوفيق.

يُعتبر البيض غذاء مثالي تقربياً وله فوائد عديدة فهو يحتوي على كميات متفاوتة من 13 فيتاميناً أساسياً ( باستثناء فيتامين ج ) وعلى معظم الاحماض الامينية الضرورية للجسم ( الاحماض الامينية هي المادة الاساسية في تكوين المجموعات البروتينية التي يحتاجها الجسم) بالاضافة الى الكثير من المعادن. ولا ننسى طبعاً غنى صفار البيض بالفيتامين د (فيتامين اشعة الشمس)، بالحقيقة صفار البيض هو من المأكولات القليلة جداً التي تحتوي على الفيتامين د.

حسناً لنبدء بالإجابة عن بعض الأسئلة الأساسية عن البيض وفوائده.

عادةً نرى نقطة دم داخل البيضة ما سبب ذلك؟
إن هذه النقطة او البقع الدموية هي نتيجة تمزق بعض الأوعية الدموية داخل البيض أثناء انتقال البويضة للفرخة. وذلك لا يؤثر على سلامة وصحة البيضة.

ما سبب اختلاف لون صفار البيض؟
سبب ذلك هو النظام الغذائي للدجاجة، بكل بساطة اذا كان غذاء الدجاجة اصفر اللون يكون لون الصفار مائل للبرتقالي وهذا ايضاً لا يؤثر على فوائد البيضة ولا على قيمتها الغذائية.

هل أكل بيض التفريخ يضر؟
لا يضر ولكن بيض التفريخ لا يتحمّل مدة تخزين طويلة.

ما الفارق بين البيض الابيض والبيض البني وهل البني له فوائد أكبر؟
لا يوجد فرق بين الصنفين، كلا النوعين لهما نفس الفوائد والقيمة الغذائية، اما اللون فسببه الدجاجة. اذا كانت الدجاجة بيضاء اللون (بيضاء الريش) تضع بيضاً ابيضاً، اما اذا كانت صفراء او سوداء الريش تضع بيضاً بنّياً.

في كثير من الاحيان يصعب علينا تقشير البيض المسلوق ما سبب ذلك؟
السبب هو ان البيض طازجاً، كلما كان البيض المسلوق طازجاً كلما صعُب تقشيره.

كيف يمكننا معرفة ما اذا كان البيض طازجاً ام لا؟
يمكنكم معرفة ذلك من خلال إجراء اختباراً بسيطاً، احضروا وعاءً مليء بالماء وضعوا فيه البيضة، البيضة الطازجة ترقد على بطنها، وكلما اخذت البيضة شكلاً عامودياً وارتفع اسفلها كلما تقدمت في عمر تخزينها.اختبار البيض الطازج

ما هو ذلك الخيط اللزج الذي نشاهده في بياض البيض من الداخل؟
هذا امر طبيعي ومهمة هذا الخيط ابقاء الصفار في منتصف البيضة.

ما هو رجيم البيض المسلوق؟
هو رجيم يعتمد بشكل اساسي على البيض المسلوق في وجباته وذلك لان البيض كما ذكرنا سابقاً يحتوي على فوائد عديدة، البعض يتبع هذا النوع من الرجيم فيقتصر في وجباته على البيض المسلوق والماء، اسمعوني جيداً رغم ان البيض والماء عنصران مهمان في الرجيم الصحي ولكن هذا خطأ، الجسم بحاجة لغذاء متوازن ولكل العناصر الاساسية لكي يعمل بشكل صحي وطبيعي لذلك لا تتبعوا هذا النوع من الرجيم.

هل هناك من امكانية انتقال بعض الامراض من البيضة الى الانسان؟
الامر يتعلق بطريقة اكل البيض ولكن بالإجمال لا يمكن انتقال الامراض من البيض الى الانسان، وذلك لان البيض مغلف بشكل طبيعي وهو لا يؤكل عادة الا بعد سلقه او قليه او في عمليات طهو اخرى مما يعني قتل جميع الجراثيم التي قد يحتويها.

كيف تدخل الجراثيم الى البيضة؟
تذخل بطريقتين: اما من خلال الدجاجة، اذا كانت الدجاجة مصابة بمرض السالمونيلا فتدخل الى البيضة عند تكوينها قبل او بعد دخولها قناة البيض، او من خلال القشرة، عندما تضع الدجاجة البيضة تكون حرارة قشرتها حوالي 40 درجة مئوية وعندما تبرد تمتص كل ما يتواجد عليها من الجراثيم اكثرها غير ضار ولا يمكن انتقالها الى الانسان الا في حالة استهلاكها من دون طهي مثال على ذلك بعض انواع الحلويات التي ترتكز على زلال البيض.

لماذا يبدو صفار البيض المسلوق أخضر اللون أحياناً؟
سبب ذلك هو السلق الزائد او وجود الكثير من الحديد في الماء المستخدم لسلق البيض ولكن ذلك لا يؤثر على الفوائد ولا على المغذّيات والمذاق.

هل يمكن تناول البيض بعد فترة طويلة من تاريخ شرائه؟
اذا تم تخزينه بشكل جيد في الثلاجة يستمر مذاقه جيداً لفترة طويلة و يكون اَمناً عند تناوله حتى بعد مرور إسبوعين من تاريخ شرائه. يمكنكم استعمال اختبار البيض الطازج للتأكد من ذلك.

لماذا تكون رائحة البيض السليم سيئة احياناً؟
ان قشرة البيض تمتص العديد من الروائح، لذلك اذا تمّ تخزين البيض في الثلاجة الى جانب السمك مثلاً فذلك يؤثر على رائحته ومذاقه، ولذلك يفضّل تخزين البيض لوحده او في المكان مخصّص له في الثلاجة.

ما هو البيض العضوي او البيضة العضوية؟
يُنتج البيض العضوي من دجاج تتم تغذيته بغذاء خاص خالٍ من المبيدات الحشرية والفطرية ومبيدات الأعشاب والأسمدة التجارية لذلك يكون افضل من البيض العادي.للبيض فوائد عديدة

فوائد بيض الدجاج عديدة ولحومها من انفع اللحوم، وهناك مفهوم خاطئ يتّهم البيض برفع معدل الكوليسترول في الدم، البيض ليس السبب، البيض غني بالفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية وخاصة الاوميغا 3 وكلها ضرورية لصحة ونمو الانسان، السبب هو السكر، والاطعمة الجاهزة، والدهون السيئة، وتلك السموم التي نحصل عليها يومياً من خلال الوجبات السريعة والجاهزة. لا تخافوا من تناول البيض، حتى اتحاد امراض القلب في اميركا سمح لمرضى القلب باستهلاك اربعة بيضات اسبوعياَ. الاكل الصحي هو صديقكم لذلك حافظوا على صحتكم واتباعوا نظام غذائي صحي الى جانب التمارين والمشي.

ارجو ان لا اكون قد نسيت شيئاً من فوائد البيض، هل تعلمون فوائد اخرى للبيض؟ شاركونا افكاركم ونصائحكم في قسم التعليقات الموجد في الاسفل وعلى الفيس بوك. وفقنا الله وايّاكم لكل ما هو خير.

اسرار الريجيم: صحة – جاذبية – لياقة

مقالات مشابهة

  1. كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة فوائد البهارات: كنز من كنوز الصحة – اربعة بهارات مدهشة اليكم كنز من كنوز الصحة اربعة بهارات صحية ذات فوائد مدهشة (الكركم، الفلفل الحار، القرفة،...
  2. الشهية المفرطة: أربعة طرق فعّالة لسد الشهية الزائدة والمفرطة أربعة طرق فعّالة لسد الشهية الزائدة والمفرطة حتى اكثر الناس تقييداً بالاكل الصحي يشعرون برغبة شديدة في لوحاً من الشكولاته عند العصر، او صحناً من...

12 comments on «فوائد البيض: كل ما تود معرفته عن البيض»

  1. salah قال:

    شكرا عتلى هذه المعلومات القيمة

  2. hala قال:

    تسلم ع هذا الموضوع النايس الله يخليك

  3. lazrak wahib قال:

    أود أن أ شكركم جزيل الشكر عن هذه المعلوما ت المفيدة التي صححت كثيرا من المفاهيم الخاطئة عن فوائد البيض٠

  4. عبدالكريم قال:

    شكراجزيلا

  5. samy قال:

    اشكركم على هذه الفوائد ولكم جزيل الشكر

  6. Sweet Giiirl ^^ قال:

    Thank u Thank u Thank my name is fatine , and I did Love This informations THanks !!!!

  7. mohamed قال:

    اشكركم جزيل الشكر علي ماقدمتموه من معلومات مفيدة وقيمة والتي نغفل عن معرفتها, لفوائد البيض وقيمته الغدائية.

  8. safaa قال:

    real thanks from me for all this informations!!!

  9. ra قال:

    شكرا لكم

  10. shwan othman قال:

    معلومات مهم جداً للغاية

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>