الشهية المفرطة: أربعة طرق فعّالة لسد الشهية الزائدة والمفرطة

الشهية المفرطة: أربعة طرق فعّالة لسد الشهية الزائدة والمفرطة

أربعة طرق فعّالة لسد الشهية الزائدة والمفرطة

حتى اكثر الناس تقييداً بالاكل الصحي يشعرون برغبة شديدة في لوحاً من الشكولاته عند العصر، او صحناً من الفوشار اثناء مشاهدة فيلماً جميلاً ولا ننسى بالطبع رقائق التشيبس الرائعة المذاق، ولكن الفرق بيننا وبينهم هو انهم يعلمون كيف يسيطرون على شهيّتم ورغبتهم، اما نحن انتهاينا من الفوشار وبدأنا بالتشيبس وقلنا وداعاً لجهود الرجيم.

قبل ان تلقوا اللوم على قوة الإرادة الخاصة بكم أريدكم ان تعلموا شيئاً مهماً: ان السر في مقاومة الجوع و سد الشهية هو ليس بإمتلاك الإرادة الفولاذية، انما في معرفة الاسباب الكامنة وراء هذه الشهية والرغبة الشديدة نحو الشكولاتة اللذيدة والاستجابة اللإرادية والتلقائية نحوها. في بعض الاحيان ان هذه الاسباب قد تكون عاطفية ونحن نلجأ الى هذه الاطعمة لاننا نحبها ولانها توفر لنا الراحة، في احيان اخرى قد يكون السبب هو التعب، الامر الذي يؤدي الى خفض معدل السكر في الدم وبالتالي يقوم الجسم بافراز الهرمونات المرتبطة بالجوع. واحياناً يكون السبب بكل بساطة هو حاجة الجسم للطاقة لاننا لم نتناول ما يكفي من السعرات الحرارية خلال اليوم.

حسناً ماذا علينا ان نفعل من اجل السيطرة على شهيتنا وما هي افضل طرق لسد هذه الشهية الزائدة والمحافظة على جهود الرجيم وانقاص الوزن الذي نتبعها؟ للاجابة على ذلك وجهنا هذا السؤال الى المتحدثة باسم رابطة الحمية الغذائية الامريكية ” مارجوري نولان” واخصائية التغذية “اليكس مورغان” فاطلعونا على اهم الاستراتيجيات التي يتبعونها:

1) إلهاء النفس

انا اقوم بإلهاء نفسي لفترة 15 دقيقة في كل مرة اشعر بشغف او شهية قوية –  مارجوري نولان. هذه الرغبة تستحوذ علينا في الغالب لمدة 15 دقيقة، لذلك فاني اقوم بإلهاء نفسي بغسل الصحون، او تنظيف اسناني، او الكنس حتى تهدء الرغبة والشهية الزائدة.

2) حلّل سبب الشهيةاربعة طرق لسد الشهية الزائدة

تقول نولان: الجوع، التعب، والجفاف كل ذلك يؤدي الى خفض معدل السكر في الدم الذي بدوره يؤدي الى زيادة في الشهية. اغمض عينيك لفترة وقم بعملية مسح عقلية لجسمك واسأل نفسك اذا كنت فعلاً جائعاً او اذا كان العطش او التعب هو السبب وراء هذا الجوع والشهية الزائدة. اذا كنت لم تنم جيداً الليلة السابقة خذ قيلولة قصيرة لمدة ربع ساعة فانها تجعلك تشعر افضل وتغنيك عن اطعمة الراحة. اذا كان لديك نقص بالسوائل إحتسي فنجان من الشاي بنكهة الفواكه لإرواء الرغبة الشديدة نحو الحلوى، او عصير الطماطم إذا كنت تتوق لشيء مالح.

3) كن مستعدّاً

اليكس مورغان: اذا كنت تعاني من الرغبة الشديدة  والشهية المفرطة بانتظام وذلك بشكل يومي عند الساعة الثالثة بعد الظهر مثلاً ، قد يكون السبب وراء ذلك هو حاجة جسمك الى ما لم يحصل عليها في وقت سابق من النهار كالبروتين مثلاً. اما اذا كانت الرغبة تبدأ بعد العشاء فسبب ذلك قد يكون على الارجح عاطفي، كالإجهاد مثلاً. بمجرد ان تعرف الوقت المعتاد للرغبة لديك، قم بتجهيّز نفسك بوجبات بروتينية خفيفة من بداية النهار وبذلك تزوّد جسمك بحاجته وتقطع الطريق امام تلك الرغبة الشديدة. تفاحة عند الصباح قد تفي بالغرض، الفاكهة المجففة هي ايضاً رائعة، وأنصحكم ايضاً بزبدة اللوز فانها صحية ولذيذة.

4) التخطيط المسبق

عندما نمنع انفسنا عن اطعمة معينة، فان ذلك يدفعنا لاكل كميات كبيرة من اطعمة اخرى للتعويض عن ذلك واحياناً كثيرة ينتهي بنا الامر بتناول كل شيء تقريباً. انه عامل نفسي يدفعنا للتفتيش عن بدائل لاشباع الرغبة والشهية ولكن للأسف فان هذه البدائل غالباً ما تكون اسوء من الاطعمة التي نتجنّبها. هذه الحقيقة هي سبب ان لم تكن سر فشل عدد كبير من انظمة الرجيم، واذا كنتم تتبعون نظام رجيم معين فاني متأكد بانكم اختبرتم ذلك، ولكن ما هو الحل؟ الحل هو التخطيط. لنفترض مثلاً بانكم معتادون ان تأكلوا الايس كريم في كل مساء، كل ما عليكم فعله هو وضع نصف كوب من الايس كريم في صباح ذلك اليوم بالثلاجة ليشبع رغبتكم عند المساء، وبذلك تكونوا قد خططتم الكمية مسبقاً وجهّزتم نفسكم للقبول بهذه الكمية ومع الوقت حاول ان تقليل الكمية اكثر واستبدالها باطعمة صحية كالفاكهة مثلاً.

ما هي الطرق والخطط التي تتبعها لسد الشهية؟ شاركنا افكارك في قسم التعليقات الموجود في الاسفل ولا تنسى ان تنضم الى مجتمعنا على الفيس بوك. وفقنا الله وايّاكم لكل ما هو خير.

اسرار الريجيم: صحة – جاذبية – لياقة

مقالات مشابهة

  1. سلسلة رجيم في رجيم: افضل طريقة لبدء انقاص الوزن والتخلص من السمنة اهلاً بكم في الجزء الاول من سلسلة رجيم في رجيم: افضل طريقة لبدء انقاص الوزن والتخلص من السمنة.البداية دائماً صعبة ولكن لا بد منها ولا...

2 comments on «الشهية المفرطة: أربعة طرق فعّالة لسد الشهية الزائدة والمفرطة»

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>