الكوليسترول: ما هي حقيقة الكوليسترول؟ وما هو العلاج؟

الكوليسترول: ما هي حقيقة الكوليسترول؟ وما هو العلاج؟

سنطلعكم على حقيقة ستفاجأكم بالتأكيد. ان الكوليسترول ليس سبباً رئيسياً لامراض القلب. اعلم بان ذلك صعب التصديق خصوصاً بعد ان سمعنا من اطبائنا ووسائل الاعلام عن مخاطر ارتفاع الكوليسترول في الدم. ولكن الحقيقة هي ان مستويات الكوليسترول في الدم او الاطعمة ذات نسبة كولسترول عالية هي ليست سبباً رئيسياً لامراض القلب، انما السبب وراء ذلك هو تلك الاطعمة والاشياء التي تسبب الالتهابات في الجسم  وبالتالي تؤدي الى امراض القلب. (وبالاضافة الى مرض السكري وارتفاع ضغط الدم).

  ما هو الكوليسترول ولماذا نحن بحاجة اليه؟

الكوليسترول هو مادة شمعية ليّنة توجد بين الدهون في مجرى الدم وفي كل خلايا الجسم. وهو جزء اساسي ومهم لصحة الدم لانه يستخدم في تشكيل أغشية الخلايا. ويساعد الكوليسترول ايضاً في صنع المادة الصفراء التي يفرزها الكبد من اجل حرق الدهون، وهو ايضاً مهم في عملية تفكيك الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، بما في ذلك فيتامينات A, D, E و K. وهو ضروري لانتاج الفيتامين D و هرمونات الستيرويد المختلفة (التي تتضمن هرمون الكورتيزول والألدوستيرون في الغدد الكظرية ، وهرمونات البروجسترون الجنسية وهرمونات الاستروجين مختلفة ، والتستوستيرون ، ومشتقاتها).

كيف يمكن ان يتحول شيء جيد ومفيد الى سيء جداً؟

عند اجراء تحاليل لشخص في حالة خطر النوبة القلبية، فان الكوليسترول هو المتهم الاول وذلك بسبب وجود مستويات مرتفعة جداً من الكوليسترول والصفائح (البلاك) في الشرايين المصابة. وفي الحقيقة ان الكوليسترول يتم نقله الى الانسجة كجزء من الاستجابة  للحالة الالتهابية ومهمته معالجة الاضرار. اذا اصبحت الشرايين معطوبة فان الكوليسترول يتدخل ويقوم بمهمة تشكيل الصفائح على جدرانها. ان الالتهابات في الشرايين هي المسببة لهذا الضرر وليس الكوليسترول هو السبب. ولقد بات معروفاً بان الالتهابات المزمنة هي السبب الرئيسي لمرض الشريان التاجي الذي يسبب النوبات القلبية والمسؤول الاول عنها وليس للكوليسترول علاقة بالموضوع لانه يتواجد في الشرايين المصابة كاستجابة لتلك الحالة الالتهابية.

ان اتهام الكوليسترول بتهمة النوابات القلبية هو تماماً كاتهام الشرطة في ساحة الجريمة، ليست الشرطة هي المسؤولة عن الجريمة انما تواجدها هناك هو بسبب تلك الجريمة. وكذلك الكوليسترول فانه يتواجد في الشرايين المصابة بالنوبة القلبية بسبب الالتهابات المسببة لتلك النوبة.

السؤال المهم الذي يجب ان نطرحه على انفسنا هو، كيف يمكننا ان نقلل من تلك الالتهابات في اجسامنا وبالتالي نمنع الكوليسترول من ان يخيّم في شراييننا؟

الاجابة هي سهلة ومنطقية كل ما علينا فعله هو التقليل من كل تلك الاشياء والعوامل التي تسبب الالتهابات والاكثار من الاشياء والعوامل التي تقللها. اهم خطوة علينا اتخاذها هي الابتعاد عن الاطعمة التي تسبب الالتهابات في الجسم. الاطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات الانسولين في الدم وبالتالي تكون سبباً للالتهاب. هذه الاطعمة هي السكر، الخبز الابيض، معظم منتجات الألبان، وتقريباً معظم الاطعمة الجاهزة والمعلبة. وان نأكل الاطعمة الطازجة والمفيدة مثل الفواكه والخضار والبروتينات الحيوانية العجاف ، والمكسرات ، والكثير والكثير من الماء هذا بالاضافة الى الأطعمة الغنية  بالاوميغا 3  لانها تخفّض بشكل كبير الالتهاب في الجسم ( مثل السلمون ، والبيض ، والجوز والسردين).

 ما هو علاج الكوليسترول؟

البعض قد يفكر بانه من السهل الاستهتار بالامر والاستمرار بتناول كل انواع الاطعمة ومعالجة الكوليسترول ببعض الحبوب والعقاقير. ولكن هل تعلمون ما هي الاَثار الجانبية للالستاتين (عقاقير خفض الكوليسترول). الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي التعب والصداع والغثيان بالاضافة الى آلام عضلية شديدة وانحطاط في العضلات. كما اخبرناكم سابقاً، فان الكوليسترول هو ضروري لتكوين أغشية الخلايا، وبالتالي تناول تلك الحبوب التي تخفّض الكوليسترول بشكل كبير قد يسبب اضراراً في الاغشية العصبية والأنسجة العضلية. ومعظم الناس الذين يتناولون العقاقير المخفّضة للكوليسترول يشكون من اَلام في الظهر والرقبة والساق.ما هو علاج الكوليسترول

الملايين من الناس يستخدمون العقاقير المخفّضة لمستويات الكوليسترول في الدم، ولكن عدد الأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية وأمراض القلب يزداد بشكل كبير. دعونا نأخذ المسألة بشكل جدّي لان الامر يتعلق بصحتنا ونبحث عن حل فعّال وجذري لهذه المشكلة وذلك بإدارة النظام الغذائي الخاص بنا والابتعاد عن كل تلك الأطعمة التي تسبب استجابة إلتهابية في الجسم وبذلك نخطو الخطوة الأولى نحو تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

ابدأوا اهدافكم الصحية ورحلة انقاص الوزن والرجيم الصحي الان، وذلك بتناول وجبات طعام صحية ومناسبة لاجسامكم.

وفّقنا الله وايّاكم لكل ما هو خير. شاركونا افكاركم في قسم التعليقات الموجود في الاسفل وانضموا الى مجتمعنا على الفيس بوك، ولا تنسوا ان تشاركوا هذه المعلومات الصحية مع اصدقائكم واحبائكم.

نراكم قريباً باذن الله

اسرار الريجيم: صحة – جاذبية – لياقة

  

مقالات مشابهة

  1. سلسلة رجيم في رجيم: افضل طريقة لبدء انقاص الوزن والتخلص من السمنة اهلاً بكم في الجزء الاول من سلسلة رجيم في رجيم: افضل طريقة لبدء انقاص الوزن والتخلص من السمنة.البداية دائماً صعبة ولكن لا بد منها ولا...

8 comments on «الكوليسترول: ما هي حقيقة الكوليسترول؟ وما هو العلاج؟»

  1. خنساء قال:

    يسلمو الايادى على المعلومات الجميله والمهمه

    1. firas_assaf قال:

      شكراً لك خنساء،… من المهم جداً ان نعلم ماذا يدخل بطوننا يومياً لنحمي انفسنا من الكوليسترول وسائر الامراض الغريبة التي تظهر كل يوم… الغذاء والاكل الصحي هو ليس فقط علاج للكوليسترول ولمعظم امراض العصر انما هو ايضاً مفتاح الصحة والنجاح في الحياة..
      اتمنى لك دوام الصحة والعافية.

  2. Abbas قال:

    شكرا لكم علي النصائح

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>